Page 79 - Amna_ Hiat Arabic
P. 79

‫بالتعاون مع عدد من المؤسسات الأمنية والأكاديمية العالمية‬

‫جامعة نايف العربية تنظم (البرنامج التخصصي في الأدلة الرقمية)‬

‫مـــع التهديدات الأمنية وتحديد مســـتويات‬          ‫المهـــارات العمليـــة مـــع نظـــام التشـــغيل‬                                        ‫الأمن والحياة‬
‫المخاطـــر مـــن الهجمـــات الإلكترونيـــة‬         ‫لجمـــع الأدلـــة الجنائيـــة الرقمية‪ ،‬مـــن ملفات‬
‫بالإضافـــة إلى تحديـــد المخترقيـــن ومعرفة‬       ‫النظـــام والمتصفـــح والبريـــد الإلكترونـــي‪،‬‬     ‫ن ّظمـــت جامعـــة نايـــف العربيـــة للعلـــوم‬
‫المخاطـــر التـــي تنجم مـــن هـــذه الهجمات‪،‬‬      ‫وتوثيـــق جميـــع الأدلـــة وتحليلهـــا للوصول‬      ‫الأمنيـــة‪ ،‬فـــي إطـــار برنامـــج عملهـــا لعـــام‬
‫وذلك بهدف إكســـاب المتدربيـــن المهارات‬           ‫إلـــى الجانـــي ومســـاعدة المتدربيـــن علـــى‬     ‫‪2020‬م‪( ،‬البرنامـــج التخصصـــي فـــي الأدلـــة‬
‫العمليـــة المطلوبـــة فـــي التعامـــل مـــع‬      ‫اتباع أفضل الممارســـات ليكونـــوا أكثر ثقة‬         ‫الرقميـــة)‪ ،‬بالتعـــاون مـــع منظمة الشـــرطة‬
‫الحـــالات التـــي تتطلـــب التدخـــل فـــي حالات‬  ‫بالمعرفة والمهارات المكتســـبة للممارسة‬             ‫الدوليـــة «الإنتربـــول»‪ ،‬وذلك خـــال الأيام من‬
‫حـــدوث جرائـــم ســـيبرانية‪ ،‬وجمـــع الأدلـــة‬    ‫في مـــكان أعمالهـــم‪ ،‬وكذلك القـــدرة على‬          ‫الثانـــي حتـــى العشـــرين مـــن شـــهر فبراير‬
‫الجنائيـــة الرقميـــة مـــن الشـــبكات وتوثيق‬     ‫التعامـــل مـــع البرمجيـــات الخبيثـــة وطـــرق‬
‫هـــذه الأدلـــة وكتابـــة التقاريـــر‪ ،‬وكذلـــك‬                                                                ‫‪2020‬م‪ ،‬بمقـــر الجامعـــة بالريـــاض‪.‬‬
‫التعامل مـــع التهديدات الأمنيـــة في مجال‬                                    ‫الوقايـــة منهـــا‪.‬‬
‫الأمـــن الســـيبراني وتحديـــد مســـتويات‬         ‫المسار الثالث (‪:)Computer Forensics‬‬                 ‫وقد شـــارك في البرنامج (‪ )59‬مشـــار ًكا‬
‫المخاطـــر‪ ،‬والقـــدرة علـــى اســـتخدام عـــدة‬    ‫وقـــد ركز هـــذا المســـار على أســـاليب جمع‬       ‫مـــن المتخصصيـــن فـــي مجـــال الأدلة‬
                                                   ‫وتحليـــل البيانات المرســـلة عبر الشـــبكات‬
  ‫برامـــج اســـتخباراتية مفتوحـــة المصـــدر‪.‬‬     ‫واســـتخراج الأدلة الجنائية منهـــا‪ ،‬والتعامل‬             ‫الرقميـــة‪ ،‬يمثلـــون (‪ )8‬دول هي‪:‬‬
                                                                                                       ‫المملكـــة الأردنية الهاشـــمية‪ ،‬دولة الإمارات‬
    ‫الشركاء الدوليون في البرنامج‪:‬‬                                                                      ‫العربيـــة المتحـــدة‪ ،‬الجمهوريـــة الجزائريـــة‬
                                                                                                       ‫الديمقراطيـــة الشـــعبية‪ ،‬جمهوريـــة القمـــر‬
                                                                       ‫الإنتربول‬                       ‫المتحـــدة‪ ،‬المملكـــة العربيـــة الســـعودية‪،‬‬
                                     ‫الجامعة الروسية ‪ITMO UNIVERSITY‬‬                                   ‫المملكـــة المغربيـــة‪ ،‬الجمهورية الإســـامية‬
    ‫الجامعة الهندية ‪GUJARAT FORENSIC SCIENCE UNIVERSITY‬‬
                                                                                                             ‫الموريتانيـــة‪ ،‬والجمهوريـــة اليمنيـــة‪.‬‬
                                                   ‫الشركة الإيطالية ‪AMPED‬‬                               ‫اشتمل البرنامج على ثلاثة مسارات‪ ،‬هي‪:‬‬
                    ‫المركز الروسي ‪SPEECH TECHNOLOGY CENTER‬‬                                             ‫المسار الأول (‪:)Multimedia Forensics‬‬
                                                                                                       ‫وقـــد ركـــز علـــى أساســـيات التعامـــل مـــع‬
                                              ‫الشركة الروسية ‪KASPERSKY‬‬                                 ‫الأدلـــة الجنائيـــة الرقمية في مجـــالات الصور‬
                                                 ‫الشركة الكورية ‪DOUZONE‬‬                                ‫والفيديوهـــات وبصمة الصوت باســـتخدام‬
                                                                                                       ‫تقنيـــات متقدمـــة‪ ،‬وذلـــك بهـــدف إكســـاب‬
    ‫‪8 59‬‬                                                                                               ‫المتدربيـــن المهـــارات العمليـــة اللازمـــة‬
                                                                                                       ‫للتعامـــل مـــع بصمـــة الصـــوت والصـــور‬
    ‫دول عربية‬                                      ‫مشار ًكا‬                                            ‫والفيديو كجمع الصـــوت والصور وتحليلها‬
                                                                                                       ‫ومقارنتهـــا وتنقيتهـــا‪ ،‬وتمكينهـــم مـــن‬
                                                                                                       ‫اســـتخدام أدوات متقدمـــة فـــي الأدلـــة‬
                                                                                                       ‫الجنائيـــة الرقميـــة لمطابقـــة الأصـــوات‬
                                                                                                       ‫وتحليلهـــا وكتابـــة التقاريـــر عـــن القضايـــا‬

                                                                                                                                      ‫الجنائيـــة‪.‬‬
                                                                                                         ‫المسار الثاني (‪:)Network Forensics‬‬
                                                                                                       ‫وركـــز هـــذا المســـار علـــى تحليـــل نظـــام‬
                                                                                                       ‫التشـــغيل «وينـــدوز» والتعامـــل مـــع‬
                                                                                                       ‫البرمجيـــات الخبيثـــة وتحليلهـــا وتحديـــد‬
                                                                                                       ‫أنواعهـــا ثـــم تصنيفهـــا وطـــرق الوقايـــة‬
                                                                                                       ‫منهـــا‪ ،‬وذلـــك بهـــدف إكســـاب المتدربيـــن‬

‫‪79‬‬
   74   75   76   77   78   79   80   81   82   83   84